تأسّس "الرازي" عام 1998 من قبَل نُخبة من المختصّين العرب بمجالات الطبّ والعلاجات المكمّلة، ولدى الأطفال حصرًا. وكان همّ المؤسّسين الوصول إلى تحقيق تغيير المفاهيم المجتمعيّة والمواقف المسبَّقة بالنسبة إلى الولد المعاق وسُبُل مواجهة هذه المواقف، إضافة إلى تقديم العلاجات المهْنيّة لذوي القدرات المحدودة.

كان "الرازي" المركَز الأول من نوعه الذي جمع تحت سقف واحد طاقمًا مهْنيًّا متعدّد التخصّصات، وسعى - كلّ الوقت - لتشخيص الأولاد والشباب ذوي القدرات المحدودة، وتطوير وسائل علاجيّه إبداعيّة تلائم المجتمع العربيّ. وكلّ ذلك بالتنسيق والتعاون الكاملَين مع سائر الأطراف ذات الصِّلة، وخصوصًا الدوائر الحكوميّة والصحّيّة، السلطات المحلّيّة، ومنظّمات المجتمع المدنيّ.

 

يضمّ "الرازي" تحت كنفه، اليوم، عدّة مشاريع متميّزة؛ من أهمّها:

تقديم العلاجات لأولاد يعانون تأخّرًا في التطور في مجالات العلاجات المكمّلة؛ كالعلاج بالنطق، والتشغيل، والعلاج الطبيعيّ. تفصيل عن المشروع.

تفعيل4 وحدات لتشخيص لاأولاد والكبار الذين يعانون تأخّرًا عقليًّا: في عرابة وعرعرة، وتقدم خدماتها للمجتمع العربي. وفي بئر السبع ومؤخرًا في اللد، وتقدم خدماتها للمجتمعين العربي واليهودي.  باعتراف وزارة الرفاه الاجتماعيّ. تفصيل عن المشروع.

إقامة وتفعيل "حضانتين تأهيليّتين" في عرّابة لأبناء 1-3 سنوات، وتضمّ تسعة صفوف بسَعة إجماليّة تصل إلى 90 طفلًا. المشروع باعتراف وإشراف وزارة الرفاه. 

 

حضانة تأهيلية لأطفال التوحد في رهط، وتضم صفين بسعة إجمالية تصل إلى 16 طفلًا. 

مركَز لتشخيص وعلاج العسر التعلّميّ: قام المركَز بتطوير نموذج متميّز للتدخّل العلاجيّ مع الأولاد، وذلك ضمن الرؤية الخاصّة بفحص خصوصيّات اللّغة والثقافة الخاصّتين بالجماهير العربية وتقاليدها. تمّ عرض هذا النموذج في مؤتمر دوليّ بالقاهرة عام 2000. تفصيل عن المشروع.

تطوير نموذج لتشخيص الكبار الناطقين باللّغة العربيّة والذين يعانون من عسر تعلّميّ، بالتعاون الكامل مع جامعة حيفا. تفصيل عن المشروع.

المركَز هو العُنوان الرئيسيّ للتشخيص النفسيّ، والعلاجات النفسيّة للأولاد العرب، خصوصًا من يعانون منهم إصابات الرأس وحالات الهلع ما بعد الصدمة المفاجئة (פוסט טראומטיים) - من قَبيل التعرّض لحوادث طرق. تفصيل عن المشروع.

 

يقوم المركَز بالعمل مع الشرائح الاجتماعيّة في ضائقة وخطر، خصوصًا الفِتية والفتيات؛ وذلك من خلال السعي لإقامة أُطر علاجيّة وإعداد برامج وقائيّة في المجتمع العربيّ، وإكسابهم مهارات تربويّة وتأهيليّة، ودعم موقعهم في المجتمع. تفصيل عن المشروع.