استقبل مركز الرازي للتأهيل في عرابة يوم أمس السبت 12.1، الطبيب الهولندي الأمريكي أخصائي الطب النفسي، بيسل فان دير كولك.
فان دير كولك هو طبيب نفسي وباحث صاحب إسم عالمي في مجال الطب النفسي وبالأساس مجال التراوما (الصدمات النفسية)، ومؤلف كتاب "The Body Keeps The Score" الذي أصبح مرجعًا للمهنيين في مجال علاج الصدمات.
قام باستقبال د. فان دير كولك والوفد المرافق من الأطباء والمختصين، د. علي بدارنة - مدير عام "الرازي"، الذي قدم مداخلة عن المركز منذ نشأته، توسعه وتطور الخدمات التي يقدمها. كما وتطرق إلى البعد الثقافي وتأثيره على القدرات الذهنية وضرورة ابداء الحساسية للعوامل الثقافية خلال التشخيص.
ومن ثم قدمت ربى عيساوي، المديرة القطرية لمراكز التشخيص في "الرازي" مداخلة عن أساليب عمل الفروع المختلفة وشرح مفصّل عنها وعن الخدمات التي تقدمها والجمهور الذي تتعامل معه. كما وتطرقت إلى التجديدات في تشخيص المحدودية الذهنية وضرورة التمركز حول احتياجات الفرد والتأكيد عليها.
شمل اللقاء أيضًا تبادل خبرات ونقاش تطرق إلى الفرق الحضاري بين المجتمع العربي واليهودي وتأثيره على عملية التشخيص، وأيضًا تطرق إلى دمج واستعمال أساليب جديدة في العلاج مثل النويروفييدباك.
د. فان دير كولك، تجول في المركز وفي الحضانة التأهيلية بمرافقة خير عكرية - أخصائي العلاج الطبيعي، الذي قدم شرحًا وافيًا عن الصفوف المختلفة وأنواع الإعاقات عند الأطفال وطريقة عمل الحضانة.
وأعرب د. فان دير كولك عن إعجابه بطريقة عمل الرازي وأشاد بالخدمات والبيئة العلاجية والأمان الذي يشعر به الأطفال في الحضانة، كما وسيقوم بإرسال خطط واقتراحات عمل للرازي لاستكمال تبادل الخبرات.
يُذكر أنه عن وفد الإستقبال عن الرازي حضر كل من: د. علي بدارنة - المدير العام، ربى عيساوي المديرة القطرية لمراكز التشخيص، الأخصائي النفسي صالح كناعنة وأخصائي العلاج الطبيعي خير عكرية وفراس نعامنة - مسؤول التسويق والعلاقات العامة.